منتزه Hto : إعادة تشكيل الواجهة البحرية

December 18, 2016

 

يعد تصميم الواجهات البحرية، من مشاريع الفراغ الخارجي التي تحتاج إلى عناية في التصميم، والسبب يعود إلى أن الواجهات البحرية تعتبر حساسة، سواء من حيث الاستجابة من قبل الجمهور وتوفر احتياجاتهم وإشباع رغباتهم أو من حيث التعامل مع الخدمات للموقع. إضافة إلى انها من المواقع التي عادة ما تكون استثمارية، حيث تعود بالدخل إلى الجهة المسؤولة عن المدينة كالبلديات أو الأمانات. في هذا العدد أخترنا منتزه (Hto) في مدينة تورينتو في كندا كأحد المشاريع المميزة للواجهات البحرية.

 

في مدينة (تورينتو) في كندا، يقع منتزه (Hto) كأحد المشاريع المميزة لواجهة المدينة البحرية، المنتزه والذي صمم بهدف جذب الزوار من خلال توفير متنفس خارجي بإطلالة على مياه المحيط. يعد من المواقع السياحية المميزة في المدينة، حيث ينقسم المنتزه إلى قسمين، أحدهما شرقي وآخر غربي، يفصل بينمها خليج مياه صغير، خصص كمرسى للسفن والمراكب السياحية، والتي تنقل الزوار في جولة على الواجهة البحرية.

 

التصميم بسيط جداً، حيث تظهر المسطحات الخضراء بشكل عشوائي من حيث مساحتها، وبإستداره وكأنها قمم لجزر بحرية تضم بينها ممر مشاه بمناسيب مختلفة عالجها المصمم بمنحدرات خفيفة الميول. ومع ذلك لم يعتمد المصمم على ذلك وحسب، بل عمد بشكل مباشر إلى تخصيص جزء في الواجهة للجلوس في مقابل أفق البحر. التصميم يبدو مقارباً لفكرة رمال الشواطئ، حيث الأرضية الفاتحة بلون الرمال والمظلات الشمسية المتناثرة، وكأن المصمم يعيد صياغة شاطئ صناعي للزوار في محاولة لإعادة تشكيل المشهد العام

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي