فندق ويستن -الصين

 

على شاطئ خليج (لنقشوا) بالصين، يقف فنق ويستن كأحد الفنادق السياحية الحديثة في المنطقة، بتصميم متموج يعكس مفهوم الجبال الصخرية التي نحتتها مياه الخليج وتيارات الهواء. الفندق والذي يتبنى العديد من الأفكار التصميميةالبسيطة، يعد من الأمثلة الجديدة في توفير جو استجمامي رائع لضيوفه. في هذا العدد سنتناول هذا المشروع بشيء من التفصيل للوقوف على أبرز ملامح التصميم له.

 

الفكرة التصميمية:

تهدف الفكرة التصميمية للمشروع إلى تحقيق عدد من الهداف الوظيفية، اهمها هو التنوع في توفير الفراغات الإستجمامية للفندق(أماكن راحة/مطاعم/مقاهي/مناطق خضراء/نادي صح)، بالإضافة إلى ربط المشروع بشكل مباشر مع شاطئ الخليج. سواء من حيث الإطلالة للغرف أو من حيث الوصولية من الفندق. لهذا السبب عمد المصمم إلى توفير هذه المناطق من خلال تصميم شريطي للمشروع، والذي يمتد بشكل أفقي على كامل مساحة الأرض، ليفصلها إلى قسمين خلفي وأمامي، مع تفريق العديد من المناطق الداخلية لتوفير الخدمات للفندق.

 

الموقع العام:

يقع المشروع على شاطي خليج (لنقشوا) بشكل شريطي متموج، خصص المصمم المنطقة الخلفية كمنطقة إستقبال بالإضافة إلى المباني الخدمية للفندق، كالمواقف ومبنى الإدارة والسينما، والتي تم وضعها في هذا الجزء للتأكد من توفير الخصوصية لضيوف الفندق وفصلهم عن الزوار للسينما او العاملين في الإدارة. أما الجزء الأمامي والمقابل لشاطئ الخليج، فقد ضم العديد من الفراغات كالمطاعم والمقاهي وأماكن التشمس والمسابح الداخلية، الأمر الذي عكس جو ترفيهي عام للبيئة الداخلية للفندق. ولمعالجة هذا التوزيع وبهدف توفير الإطلالة جميع الغرف، عمد المصمم إلى رفع الدور الأرضي ليصل إلى (8م) وكذلك الفراغات المواجهة له، ليبدا بعد ذلك الدور المخصص لغرف الفندق بإطلالة مباشرة على البحر، بدون أي عوائق بصرية تمنعها.

 

المسقط الأفقي

يمكن مناقشة المسقط الأفقي للمشروع ضمن ثلاث نقاط، أولاً المسقط الأفقي الأرضي للفندق، والذي أخذ شكل غير منتظم، الأمر الذي أوجد فراغات بينية إستطاع المصمم الإستفادة منها وتوظيفها كمناطق زراعية خضراء تضيف لمسة جمالية لضيوف الفندق، خصص الدور الأرضي للإستقبال، وبعض الفراغات الخدمية، كمناطق الجلوس، أو محلات تجارية بسيطة، إلا أن البهو في الفندق أخذ شكل شريطي ممتد على الواجهة البحرية وبإطلالة ساحرة، وهو عكس ما أعتدنا عليه في أن يكون البهو بإرتفاع رأسي، يضم الدور الأرضي (6) أبراجخصصت للحركة رأسية، كل واحده منها تضم مصاعد وسلالم الطوارئ، والتي أستطاع المصمم توزيعها بشكل متساوي، على كامل محور شريط الغرف الفندقية، لتسهيل عملية الوصول إلى الزوار، ثانياً الدور المتكرر والذي خصص للغرف الفندقية، جاء على شكل شريط متموج، وضعت فيه الغرفة مقابل الواجهة البحرية لتحقيق الإطلالة، بينما خصصت الجهة الخلفية كممر يربط بين الغرف والأبراج الستة، إلا أن المصمم عمد إلى تفريغ بعض الغرف ليجعلها أماكن جلوس وانتظار في كل دور. على مستوى الغرفة، وهي النقطة الثالثة، عمد المصمم إلى وضع جميع الخدمات كدورات المياه والخزانة في الضلع الداخلي للغرفة، ما عدا مكان الاستحمام (المغطس) فجعله ضمن الغرفة وبإطلالة كاملة على الواجهة البحرية، حيث يعد هذا التصميم من الأفكار المفضلة لمفهوم الإستجمام لدى بعض الثقافات الغربية.

 

الواجهات:

لم يخرج المصمم عن المبدأ الأساسي للتصميم في معالجة الواجهة الخارجية للمشروع، فالتموج في كتلة المبنى أضاف بعد ديناميكي، عالجه المصمم بشفافية واضحة من خلال الواجهات الزجاجية التي تعكس التواصل مع المنظر للخليج. ومع ذلك إستطاع أن يوظف الفواصل الإنشائية للتأكيد على الإستمرار الأفقي للواجهة بطريقة بسيطة جداً، بالإضافة إلى دورها ككاسرات شمس للغرف الفندقية، بحيث توفرالإطلالة دون رفع درجة حرارة الغرف الداخلية. يمكن القول بأن التموج النحتي لكتلة، قد أضاف انسيابية واضحة لمسارات الهواء القادمة من الخليج، وتخللها لكامل الغرف وحتى الفراغات البينية في الدور الأرضي كأسلوب تهوية وبأسلوب بسيط.

 

المواد المستخدمة:

على عكس الطراز المحلي لجنوب شرق اسيا، والمستخدم في كثير من الفنادق المجاورة بالمنطقة، إلا أن المصمم فضل الإتجاه الحديث والمعاصر لتصميم المشروع، كنوع من التميز في التصميم والضيافة، هذا الإتجاه المعاصر فرض أنواع محددة من المواد المستخدمة، جاء على رأسها الزجاج والألمنيوم كعنصرين رئيسين في مواد التشطيب لكامل المبنى على المستوى الداخلي والخارجي، وعلى الرغم من أن الهيكل الإنشائي للمشروع يجمع مابين الخرسانة المسلحة والهيكل المعدني، بحسب نوعية التصميم للفراغ ومتطلباته، إلا أن التصميم الإنشائي بشكل عام يعكس نوع من المرونة والخفة خصوصا، أن البحور لا تعتبر كبيرة جداً.

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد الثامن من مجلة (LAYOUT) للسنة الأولى - 2016

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي