تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

مكتبة فورت يورك: فضاء معرفي بتصميم مفتوح

 

تُعد مكتبة فورت يورك من أكبر المكتبات في أميركا الشمالية, و واحدة من أكثر المكتبات استخدامًا في العالم. أصبح فرع مكتبة فورت يورك مركزًا مهمًا في المجتمع. حيث يقع المبنى على الشاطئ في وسط الغابات الأصلية من بحيرة (اونتاريوت) ,وتم تصميم المكتبة في هذا المكان للسماح بوصول المشاة من فورت يورك إلى المنطقة الجنوبية من الشارع, وشمالًا إلى الحديقة المستقبلية, ويوجد مسار مخصص للمشاة من تحت الجسر في شارع باتهورنت متجهًا إلى القلعة التاريخية.

الفكرة التصميمية للمكتبة هي امتداد لعكس طبيعة وجمال مدينة فورت يورك من الخارج, واستمرارها إلى الداخل, وهذا يرجع إلى السبب الرئيسي من استخدام الزجاج الشفاف العاكس في المكتبة, حيث تمكن الزائر من القراءة والاستمتاع بالمنظر الجميل للمدينة.

تتكون المكتبة من طابقين الأرضي والعلوي وحديقة خارجية سيتم تصميمها مستقبلًا. حيث الطابق الأرضي يتكون من: المدخل الرئيسي, الإستقبال, البهو, منطقة الإدارة والموظفين, قاعات دراسية, دورات مياه, منطقة الكتب والقراءة  للبالغين والاطفال. أما الطابق العلوي فضم منطقة الكتب والمجلات, منطقة القراءة المخصصة  للأفراد والمجموعات, مصادر التعلم , منطقة مخصصة للحاسب الآلي, قاعات دراسية ودورات مياه. بالإضافة  إلى مخارج الطوارئ والمصعد الكهربائي والسلالم.

صُنف المبنى من المباني ذات الهندسة المعمارية العظيمة, وذلك نظرًا لمتانة المبنى وسهولة صيانته ,فالواجهة الخارجية للمكتبة يتراوح ارتفاعها مابين 9-10 امتار, يكسوها الزجاج الشفاف العاكس والصفائح المعدنية.

أما بالنسبة للطابق العلوي من الواجهة الخارجية, فيكسوه الزجاج الشفاف مزودًا بصفائح معدنية ذات ارتفاع متناسب مع ارتفاع الطابق العلوي. صُممت الصفائح بتصميم عصري جميل, حيث ضمت مجموعة من الثقوب الدائرية الصغيرة, وذلك للقيام بعملية دخول الظل والضوء في أوقات مختلفة من اليوم, ولتوفير الحماية من أشعة الشمس أثناء النهار والشفافية خلال الليل. يغطي سطح المكتبة العشب الأخضر الجميل, حيث صُنف من المباني الخضراء الصديقة للبيئة, وأيضًا لإضافة  الجمال والجاذبية للمكتبة من الخارج.

الشكل: يُعدّ من العناصر الأساسية  في عملية التصميم, حيث استُخدم في عدة مساحات من المكتبة, لإظهار جمال المنطقة وخلق إقليم يسكنه الراحة والهدوء, ومثالًا على ذلك: المنطقة المُخصّصة للقراءة الجماعية في الطابق العلوي ,فصُمّمت على شكل مكعب فأضاف منظرًا جماليًا يتناسب مع محيط المكتبة.

 

الإضاءة: يُعد عنصر الإضاءة من أهم العناصر التصميمي. أُحيطت المكتبة بالزجاج الشفاف العاكس من جميع جوانبها, لدخول الإضاءة الطبيعية داخل المكتبة, حيث اعتمدت عليها كمصدر أساسي. فتدخل أشعة الشمس الساطعة داخل محيط المكتبة ,لإضائتها ولخلق إقليمًا يسوده النشاط والحركة.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر