تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

أرت ديكو: الحياة على حافة الحداثة

يكمن سر أناقة طراز (أرت ديكو) في كونه أول طراز حداثي في القرن العشرين، ففي تفاصيله ترى الرغبة العارمة نحو الحياة العصرية والخروج عن التقاليد وكل ماهو قديم أو كئيب. فهو أشبة بنقطة التحول للعصر الحديث أو تذكرة المغادرة لما نعيشه اليوم من تطور فني. وعلى الرغم من أننا نراه اليوم كطراز (قديم) إلا أنه لا زال متجدد بروح المعاصرة والأناقة. في هذا العدد سنسلط الضوء على بعض أهم تفاصيل هذا الطراز.

 

المفهوم التصميمي: يعتمد طراز (الأرت ديكو) على الأشكال الهندسية الصحيحة في أبعادها الثنائية والثلاثية. المكعب والهرم والشكل الكروي، كلها عناصر تشكل الجو العام للطراز. وكثيراً ما تكون هذه القطع سواء للإكسسوارات أو الأثاث مصقولة وبراقة بشكل كبير، وهو ما يعكس الروح العامة للطراز الباحث عن رفض كل ما هو داكن أو قاتم.

 

 

 

الألوان: يمكن اعتبار الألوان مسألة صعبة في طراز (الأرت ديكو) فهناك مزيج متعدد من الألوان ودرجاتها والتي يمكن أن تشكل الطراز. لكن القاعدة الأساسية هي (اللمعان)، حيث يعتمد الطراز على إيجاد انعكاسات قوية جداً تزيد من بريق الألوان سواء من خلال الإضاءة أو من خلال المعادن والمرايا، والتي تستخدم بشكل مكثف.

 

الأثاث: المعدن أو الخشب المصقول يعتبر الهيكل الأساسي لبنية الأثاث في طراز (الأرت ديكو) خصوصا أن الجلد ونسيج السلك يشكلان عناصر إضافية لتزيين قطع الأثاث. الأواني والإكسسوارات البراقة والمرايا بالإطارات المعدنية المصقولة تلعب دور كبير في إضافة لمسات للطراز وتؤكد على هويته.

 

الحوائط والأرضيات: تفي طراز (الأرت ديكو) الحوائط ليست مجرد فواصل، هي لوحات فنية بحد ذاتها، ولذلك نجد الكثير من الصور والإطارات البراقة واللوحات الفنية تزي الحوائط، وأحياناً يتم تزيينها كلوحات فنية سواء من حيث الأشكال أو الرسومات  على سطحها مباشرة. أما الأرضيات والتي عادة ما تكون خشبية مصقولة يتم تزينها إما بأشكال هندسية صريحة أو سجاد بخطوط هندسية.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر