مقهى كافالي - الكويت

 يصنف مقهى (روبرتو كافالي) من المقاهي العصرية الحديثة التي افتتحت مؤخرا في مدينة الكويت في قلب الافينيوز (جراند أفنيوز) حيث تم افتتاحه في الرابع من ابريل لعام (2013م). المقهى والذي تم تصميمه على يد المصمم الإيطالي المشهور (كافالي) أحد أشهر مصممي الأزياء ومؤسس الراقية لبيت الأزياء الإيطالي (روبرتو كافالي) كان بمثابة إضافة أنيقة في عالم التصميم والضيافة.

الفكرة التصميمية للمقهى مستوحاة من ستايل كافالي المتميز دائما بنقشات جلود الحيوانات مثل الزرافة، النمر، الحمار الوحشي وغيرها من حيوانات أفريقيا. وقد تم اختيار الالوان الأساسية للمقهى من هذه المجموعة، حيث شملت على الابيض، البني الداكن والذهبي الانيق. المقهى يضم منطقتين للجلوس، الاولى داخلية مغلقة والاخرى خارجية مفتوحة مطله على ممر الافينيوز. تبرز واجهة المقهى بشكل أنيق وملفت، حيث الجدران عالية الارتفاع، والتي تتراوح ما بين (6-8 م). يكسيها الزجاج العاكس ومدعمة بهيكل تصميمي جميل من الخطوط المتقاطعة، لتضفي منظر جمالي رائع. ويمكن القول بأنه قد تم إستخدام عدد من الأساليب التصميمية في المقهى، يمكن قرائتها على النحو التالي:

لتحقيق التوازن والتساوي بين كل إضاءة والاخرى. ايضا في المنطقة الخارجية للمقهى باستخدام احواض النباتات، حيث اشتمل كل حوض على ثلاث نباتات، وبتسلسل متوازن لتعطي مظهرا متزنا وانيقا للحوض ذاته وبنفس الوقت للأحواض في إطارها العام، والتي تم توظيفها كحاجز فراغي بين المنطقة الخارجية وممر الافينيوز.

 

التوازن

التوازن هو تحقيق التعادل في التصميم، فأي جسم أو مجموعة أجسام، يقال بانها متوازنة إذا تحققت لها صفة التماثل أو التنوع، على أن يظهر التناغم في توزيع المسافات  فيما بينها. وقد طبق التوازن في المنطقة الداخلية للمقهى، حيث تم استخدام مجموعة من الإضاءات التي تم توزيعها بشكل منظم.

 

الإيقاع

يأتي الإيقاع عن طريق معالجة الخطوط والسطوح المستوية والمساحات بتتابع منتظم، من خلال التكرار للأشكال والوحدات الهندسية، وهو ما يضيف إلى التصميم إيقاعاً خاصاً. يستعمل الإيقاع لخلق الحركة في التصميم وتحريك المشاهد أو المتفرج بين أجزائه المختلفة، وقد تم تطبيق الايقاع في الواجهة الخارجية للمقهى، حيث الخطوط المائلة والمتقاطعة مع الخطوط المجاورة لها، عكست ايقاعا وتناغما وتناسقا في تصميم الواجهة.

 

التناسب:

يمكن القول بأن تناسب أي غرفة مع أثاثها بالغ الأهمية، ويعد من النقاط الأساليب التصميمية للفراغ الداخلي المتعارف عليها، إلا أن موضوع التناسب يتعدد ويتنوع، حيث تعد بعض أنماط التناسب أكثر جمالاً من غيرها. فقد وجد الإغريق على سبيل المثال، أن المستطيلات ذات البُعدين المتراوحين بين 2 إلى 3، 3 إلى 5، و5 إلى 8، أشد أناقة من غيرها من الأشكال المتناسبة. يظهر التناسب في تصميم المقهى، من خلال توظيف الشكل المعين في الواجهة الخارجية للمقهى، حيث حجمها متناسب ومتناسق مع حجم وارتفاع المبنى، وهو ما يؤكد أيضاً الإيقاع.

 

الضيافة:

يعود تميز مقهى كافالي واقبال الناس عليه الى عدة اسباب، لعل أهمها هو تنوع ضيافته بين مقهى ومطعم لتقديم القهوة و المأكولات الإيطالية بمختلف انواعها. بالإضافة إلى أن طاقم العمل جميعهم من الجنسية الإيطالية، وهو ما أضاف نكهة للمكان تشعرك بالأجواء الإيطالية الساحرة في الضيافة والعمارة على حد سواء.

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي