كتاب: الإنشاء كعمارة

 

يعتبر كتاب (الإنشاء كعمارة) (Structure As Architecture) لمؤلفه (Andrew W. Charleston) من الكتب الحديثة التي تناولت موضوع (الإنشاء والعمارة) ، حيث يحاول الكاتب أن يستعرض الهيكل الإنشائي كجزء معماري من خلال دراسة علاقته مع عدد من المحاور الأساسية والتي تشكل المبنى. هذه الدراسة المتأنية في فهم العلاقات المختلفة، تساهم في توضيح العمل المعماري ضمن إطاره التكاملي، ولعل هذا ما يجعل الكتاب مهم للمعماريين والإنشائيين على حد سواء. فالقضية الأهم بحسب رأي المؤلف، هي العمل أو المنتج المعماري النهائي، والذي يشترط التكامل بين العناصر المختلفة لتحقيق الصورة المثالية النهائية.

الكتاب يأتي في عشرة فصول رئيسية، تمثل محاور الدراسة. حيث يستعرض الفصل الأول الأسباب والدوافع لأهمية دراسة هذا الجانب ضمن العمل المعماري ومدى الفائدة العائدة للمعماريين والإنشائيين، ويستعرض في الفصل الثاني نموذجين لهذه الدراسة، والتي تعد نقطة الإنطلاق بالنسبة للكتاب، حيث يوضح فيها المؤلف الإختلافات العامة بين التصميمين في إطار العلاقة بين الإنشاء والعمارة، النموذج الأول كان لمشروع مبنى (مدرسة بريطانيا الصناعية) والنموذج الثاني هو مشروع مبنى (محرقة بامشيلنويج)، حيث يقارن مابين المشروعين. أما الفصل الثالث، فيتناول العلاقة بين العمارة والهيكل الإنشائي، من حيث نظام البناء المستخدم، والمبررات التي تدفع المعماريين والإنشائيين لاختيار نظام بدلاً من الآخر. بينما يستعرض الفصل الرابع محيط المبنى الخارجي وعلاقته في إخفاء العناصر الإنشائية أو إظهارها كعنصر معماري بصري، ويحاول الكاتب من خلال الفصل الخامس أن يدرس هذه العلاقات بناء على وظيفة المبنى، حيث يرى المؤلف أن وظيفة المبنى قد تساهم في تحديد أنظمة البناء المراد إستخدامها للتصميم. ويبدأ المؤلف في التعمق أكثر في الكتاب من خلال إستعراض علاقات أصغر، ففي الفصل السادس يناقش موضوع الهيكل الإنشائي من حيث التصميم الداخلي، وفي الفصل السابع يستعرض التفاصيل الإنشائية كعناصر معمارية داخلية يمكن أن تضيف إلى المكان، بينما يستعرض في الفصل الثامن علاقة الهيكل الإنشائي والإضاءة. ثم الرمزية في الفصل التاسع والخاتمة في الفصل العاشر.

تعتبر الميزة الأجمل في هذا الكتاب، فإلى جانب سهولة مفرداته وجمله خصوصاً في موضوع تقني عميق كموضوع الكتاب، يلخص المؤلف في نهاية كل فصل أهم النتائج من القراءات التي تم إستنتاجها من المقارنات والدراسة للعلاقة، وهو ما يمكن أن يكون نتيجة نهائية يمكن الوصول إليها مباشرة دون الخوض في التفاصيل بشكل كبير. الأمر الثالث والذي يميز هذا الكتاب، هو إستعراضه لأمثلة ونماذج قائمة ومشهورة في نفس الوقت، كل ذلك في محاولة لتقريب الرؤيا للقارئ. حيث يحاول المؤلف القراءة للعلاقة بكل حيادية دون الإنحياز لطرف أو جانب معين. النسالكلمات:يدينا هي نسخة (إلكترونية) تم نشرها على الإنترنت في عام (2005م)، وهي نسخة مزودة بروابط تشعبيه داخلية، يمكن منها الإنتقال بين الفصول بكل سهولة ويسر، دون العناء للبحث عن موضوع معين أو فصل محدد.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي