تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

الطراز الهندي: تصاميم بنكهات مختلفة

 

يعتبر الطراز الهندي من الطرز التي تعتمد على أسلوب الحياة والخلفية الثقافية، فتصميمك للطراز الهندي يستوجب عادة أن تكون عارفاً ببواطن الثقافة الهندسية ورموزها ودلالاتها. لعل ذلك ما يجعل الطراز الهندي، من الطرز التي تستخدم بكثرة على المستوى المحلي أو بين العائلات الهندية المهاجرة والتي تذكرهم بالثقافة الهندية التي يعتز بها الهنود كثيراً.  في هذا العدد سنحاول تسليط الضوء على أبرز الملامح للطراز الهندي.

 

 

المفهوم التصميمي: يتشابه التصميم الهندي مع غيره من التصاميم للحضارات القديمة في شرق آسيا، من حيث توظيف العناصر التقليدية ضمن التصميم المعاصر، فالروح العامة للتصميم لابد أن تشير بشكل مباشر على الجذور القديمة، وأن كان هناك العديد من المحاولات لتطويرها. يمتاز الطراز الهندي بالإعتماد على قطع الأثاث والإكسسوارات النحاسية التي تجسد الزخارف الهندية وحرفيتها، وهو في نفس الوقت يعتمد على تضمين الجانب الديني من خلال الرموز للإلهة الدينية في الهند.

الألوان: يمكن تبسيط فكرة الألوان في الطراز الهندي على ألوان البهارات الدافئة، مثل الكركم، الكمون، الهيل والأصفر الفاتح. كل هذه الألوان تستخدم ضمن ألوان خلفية نارية، كالأحمر والبرتقالي وفي بعض الأحيان الخشب الفاتح المموج بعروق داكنة.

 

الأثاث: تعتبر قطع الأثاث الخشبية الداكنة، الأكثر شيوعاً في الطراز الهندي، وبالرغم من إستخدام الوسادات الملونة والمزخرفة بالإضافة إلى أقمشة الحرير، إلا أن الأثاث الخشبي يحتل المساحة الأكبر في التصميم. وتختلف قطع الأثاث من الدواليب إلى الكراسي والطاولات الصغيرة، وعادة ما تكون هذه القطع الخشبية مشغولة برسومات ورموز هندسية عريقة حيث تجسد الكثير من المعتقدات الدارجة في المنطقة.

 

الحوائط والأرضيات: تعتبر الأقمشة من أكثر المواد استخداما في الحوائط للطراز الهندي، بالإضافة إلى الفسيفساء والقيشاني، حيث يشكل هذا التنوع الثري الملامح البصرية للحوائط، وهو ما يجعل الطراز الهندي من الطرز التي تتمتع بخيارات عديدة، كونها تعتمد على الزخارف بشكل كبير. أما بالنسبة للأرضيات فالخرسانة المصقولة هي الأبرز في أرضيات الطراز الهندي، إلا انه مؤخراً ظهرت العديد من المواد و التكسية الأرضية في الطراز، مثل الرخام، السيراميك وحتى الأرضيات الخشبية في بعض الحالات.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر