تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

مقهى دلة: تصميم بنكهة عربية

 

تعتبر الضيافة أهم ميزة للمقاهي، رحابة المكان وإنسانيته تزيد من الترابط ين العميل والمكان، لذلك من المهم جداً مراعاة ذلك أثناء التصميم لأي مقهى، في هذا المثال أستطاع المصمم إيجاد العديد من المتطلبات التصميمية للمقاهي، ليس هذا وحسب، بل إستطاع أيضا تصميمها بشكل جذاب ومميز. ليعكس رسالة المقهى الترحيبية كأحد الشركات المتخصصة في منتج القهوة العربية والذي يعد رمز الضيافة في العالم العربي.

 

الفكرة التصميمية (Concept):

حاول المصمم منذ البداية جذب الزوار للمكان، يظهر ذلك بوضوح في تصميم المدخل والذي كان مغاير عن ما إعتدنا عليه في مداخل ولوحات المقاهي والمحلات التجارية. فكرة التحويل من لوحة إعلانية إلى مظلة إعلانية كان لها صدى مميز وإضافي للتصميم. وهي ما جعلت المكان نقطة جذب لأعين المارة من زوايا مختلفة كرسالة ترحيبية.

 

الموقع العام (Site Plan):

على الرغم من أن الموقع يعتبر قائماً كأحد المحلات التجارية لمبنى، إلا أن المصمم تعامل مع الموقع وكأنه المتجر الوحيد، يظهر ذلك من خلال العناية بالزائر والترحيب به بتحديد المسار من الشارع وصولاً إلى مدخل المقهى. الأرضية المختلفة وأحواض الزهور الموضوعة على طرفي المسار عكست فكرة الترحيب بشكل قوي، وكأنك ذاهب لزيارة منزل صديق أو قريب ما.

 

المسقط الأفقي (Floor Plan):

يمكن القول بأن المسقط الأفقي المستطيل ينقسم إلى ثلاث مناطق أساسية، منطقة المدخل والإستقبال، منطقة الجلوس والعرض وهي المنطقة الوسطية، والقسم الأخير هو المنطقة المخصصة للمطبخ أو إعداد وتحضير القهوة. وبالرغم من محدودية المساحة إلا أن المصمم إستطاع إيجاد ثلاث مناطق مختلفة بمتطلباتها وضمن الفراغ الواحد. منطقة الجلوس الوسطية والتي تضمنت طاولة دائرية كبيرة أصبحت مركز رؤية بانورامية للمقهى بالكامل، ساهم في ذلك الحائطان المتناظرين والمتعارضان في التصميم، أحدهم خصص بطريقة جميلة للتخزين والأخر تشكل بأشكال هندسية ملونة أضافت بعد ثالث للفراغ. أما السقف فكان اللمسة الأجمل، فالإمتداد من الخارج إلى الداخل بإنسيابية جعل منه تعبير تجريدي لشكل تيار هوائي منساب في واحة صحراوية.

 

 

الواجهات (Elevation):

بالرغم من إنحناء المظلة الخارجية، إلا أن الواجهة الأمامية الزجاجية تحت المظلة تعد من العناصر المميزة للتصميم أيضاً، إلا أن الباب الخشبي كان لمسة إضافية  للواجهة. والذي عادة ما يكون باب زجاجي كما إعتدنا.

 

المواد المستخدمة (Materials):

تنوعت المواد المستخدمة في المشروع مابين عدد من المواد، الرخام لأسطح الكاونتر والمطبخ، الخشب للدواليب والأرفف، بينما كست الأرضية، أرضية حجرية بلون فيروزي فاتح. والتي أبرزت كل ما يقع عليها في ظل توزيع الإضاءة الجيد.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر