جناح ديداي: الإستثمار في الموقع

 

يساهم الموقع بشكل كبير في إضافة ميزة للتصميم والفكرة الإستثمارية، ويبقى الدور النهائي للمصمم في توظيف الموقع لخدمة التصميم وفكرة المشروع. في هذا المشروع إستطاع المصمم الذي وجد نفسه في موقع خلاب أن يدمج ما بين متطلبات المشروع الإستثماري والتصميم.

 

الفكرة التصميمية (Concept):

المبنى والذي يعتبر مطعم على ضفاف بحيرة، إتخذ تصميم بشكل بيضاوي (oval) كتنظيم لتوزيع الفراغات، فعوضاً عن يتم جمع الفراغات تحت سقف واحد، حاول المصمم أن يخدم الفكرة الإستثمارية لهذا المشروع، بتوزيع الفراغات على المحور الخارجي للشكل البيضاوي، بهدف تحقيق خصوصية للمستخدمين وإطلالة مباشرة على البحيرة. إلا أنه ومع ذلك لم يغفل عن تلبية متطلبات المشروع بتصميم قاعة طولية يمكن إستخدامها كخيار إضافي للزوار الذين لا يرغبون بإستئجار كابينة خاصة.

 

الموقع العام (Site Plan):

يقع المشروع في الجزء الجنوبي الشرقي منزه بحيرة (Yuanxiang) في الصين، الموقع عبارة عن أرض يابسة محاطة بمياه البحيرة، ولا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق واحد من

الشارع الرئيسي. تعامل المصمم مع الموقع بشكل مباشر، الإطلالة نحو البحيرة كانت هي المنطلق الأساسي للتصميم، ولذلك نجد أنه أختار الشكل البيضاوي، في محاولة لإيجاد منظر بانورامي للبحيرة. الخدمات تم وضعها في الجزء الخلفي، ولم يعمل المصمم بشكل كبير على الموقع الخارجي، حيث كانت الطبيعة أكثر من كافية.

 

 

المسقط الأفقي (Floor Plan):

يتكون المبنى من دور واحد، ويضم القاعة الرئيسية، المطبخ، وعدد (9) أجنحة أو كبائن خاصة. تحيط الأجنحة بفناء داخلي بشكل بيضاوي، مع إطلالة مباشرة على البحيرة وإطلالة جزئية من الفناء الداخلي. حيث أن المصمم تعمد أن يضيف فراغات بين الأجنحة في محاولة لتحقيق إطلالة مختلفة وجذابة للمشروع من عدة زوايا، بالإضافة إلى تحقيق مسار هوائي يساعد على توفير أجواء ومناخ مناسب للجو العام للمطعم. أضافت الخصوصية للأجنحة ميزة إستثمارية مميزة، فالموقع والذي عادة ما يكون متنفس للعائلات والزوار الهاربين من صخب المدينة بحثاً عن الهدوء والعزلة، تم توظيفه ضمن التصميم بشكل جيد ويتناسب مع الفكرة الإستثمارية.

 

الواجهات (Elevation):

لم يسعى المصمم إلى معالجات قوية للواجهات الخارجية، حيث قام التكوين الخارجي للكتل بدور ديناميكي للواجهات الخارجية، الأسقف المائلة واللون الأبيض للتكسية الخارجية هما العنصرين الأبرز في قراءة تصميم الواجهات. وكلاهما يعودنا لظروف تشغيلية للمشروع.

 

 

المواد المستخدمة (Materials):

الخرسانة والزجاج بالإضافة إلى الأسقف المعدنية تعتبر المواد الأساسية للمشروع، وهي المواد الرائجة أو الشائعة خصوصاً في المشاريع الإستثمارية التي تهتم بجانب التكلفة كمعيار أساسي أيضا. إلا أنه ومن زاوية معمارية يمكن القول بأن المعماري لم يصب في إختياره لمواد البناء، خصوصاً أن المشروع يقع في منطقة طبيعية.

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد الخامس من مجلة (LAYOUT) للسنة الأولى - 2016

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي