تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

كتاب: كيف تصبح معماري

 تختلف الميول تجاه المجالات والإهتمامات من شخص إلى أخر، ومع ذلك نتفق على أن الجميع لابد أن يعرفوا أكثر عن المجالات أو الإهتمامات التي يفضلونها، سواء كان ذلك من خلال الممارسة أو الإطلاع على الخيارات والمستجدات في المجال نفسه. إلا أنه تزداد أهمية الإطلاع أكثر إذا ما أصبح هذا المجال أو الإهتمام مسار مهني، حيث الإطلاع والمعرفة عن خفايا المجال تصبح جزء من الثقافة المهنية.

إخترنا لهذا العدد كتاب (كيف تصبح معماري) أو (Become an Architect)، وهو من الكتب التي تسلط الضوء على مجال العمارة كمهنة من خلال التعريف بها. حاول الكاتب، وهو الدكتور (Lee W. Waldrep) أستاذ العمارة في جامعة إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية، أن يؤلف كتاب يساعد الكثير من طلبة العمارة على فهم وإستعياب تخصص العمارة، ولذلك كان تصميم الكتاب قائم على أسلوب الأسئلة والأجوبة. قسم المؤلف الكتاب إلى عدد (6) فصول رئيسية، جاءت أيضاً على صيغة أسئلة على النحو التالي: ما هي العمارة؟ ما هي المهارات المطلوبة للمعماري؟ كيف أختار الجامعة والبرنامج المعماري؟ ما هي أفضل الجامعات المعمارية؟ كيف أحصل على الخبرة المعمارية؟ كيف استعد للخوض في إختبار المهنة بعد التخرج؟ كيف أصمم مستقبل مهني في مجال العمارة؟ كيف أصبح محترف في مجال العمارة.

يضم الكتاب العديد من الصور والرسومات الملونة أو الأبيض والأسود والتي تساعد على إيصال الإجابات للقارئ بشكل يسير ومبسط، إلا أن المؤلف أعتمد في الأساس على تبسيط الإجابة اللغوية على الأسئلة قدر الإمكان، فقد تجد إجابات سؤال ما في سطر واحد أو في جملتين أو ثلاثة أسطر مثلاُ، وقد تأخذ الإجابة صفحة ونصف أو صفحتين على أقصى تقدير مضاف إليها الصور. وهو ما يزيد من متعة الكتاب ومباشرته في إيصال الإجابات بشكل مباشر وسريع. فعلى سبيل المثال إخترنا عدد من الأسئلة التي تضمنها الكتاب مع الإجابات على النحو التالي:

ما هو أكبر تحدي تواجه كمعماري؟

إيجاد عمل.

ما هي واجباتك ومسؤولياتك الأهم؟

إيجاد عمل.

ما هو الجانب الغير مرضي من عملك كمعماري؟

عدم إيجاد عمل.

بهذه الطريقة يحاول المؤلف إيصال عدد من الأفكار حول مجال العمارة وإختياره كمسار مهني. الكتاب تم نشره للطبعة الأولى في عام (2006) وتم نشر الطبعة الثانية في (2009) والطبعة الثالثة في (2014).

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر