تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

مهرجان الزهور بينبع: تجربة محلية بأصداء عالمية

 

يستمر مهرجان الزهور بيبنع بتجسد إبداعاته للزوار في كل سنة، المهرجان والذي تقوم به الهيئة الملكية بيبنع أنطلق مع بداية مارس الماضي في دورته العاشرة، حيث فاجئ زواره بتغيرات وتصاميم حديثة ومبتكرة. وعلى الرغم من أن المهرجان حاصل على شهادة موسوعة جنيس للأرقام القياسية بتنفيذه اكبر سجادة زهور في العالم، إلا أن هذا الحدث يتجاوز الإطار الشكلي ليعكس ثقافة جديدة تجاه البيئة عموما.

 

يمكن القول بأن مهرجان الزهور بيبنع أصبح جزء من الإحتفال السنوي للمدينة وسكانها، فلقد استطاعت الهيئة الملكية بينع خلال العشر سنوات الماضية، تحويل الحلم إلى واقع ملموس وذا أصداء عالمية. حيث يعتبر أحد الأساليب التطويرية التي تتبانها الهيئة الملكية، وهو ما يجعل المهرجان الحدث الأبرز محلياً في مجال الحفاظ على البيئة.

 

الفكرة التصميمية (Concept):

تقوم الفكرة التصميمية لمهرجان الزهور العاشر، على دمج بين عدد من الأنشطة ضمن الموقع العام، حيث تم تقسيم الموقع إلى (8) أقسام رئيسية شكلت البرنامج الفراغي للموقع، وهي منطقة سجادة الزهور، الحديقة التعليمية للأطفال، المسرح المفتوح، الجزيرة الوسطية، قرية إعادة التدوير، منطقة المطاعم، قرية السلامة المرورية وملعب الغولف. يقوم التصميم على إيجاد محور رئيسي توزعت عليه المناطق بحسب أهميتها وعلاقتها بعضها ببعض، إلا أن المصمم إستطاع أن يعالج استقامة الممر بتنويع ممرات الحركة والنشاطات والاعتماد على عنصر المفاجئة من خلال الانكسارات في الممر، دون أن يشعر الزائر بالملل أو الرتابة. لم يغفل المصمم عن إحتياجات الزوار الأخرى من الخدمات الإضافية، المواقف على سبيل المثال تم توزيعها في منطقتين بشكل ساهم في تخفيف الإزدحام وتوزيع حركة الدخول والخروج، وهو ما يفشل به عادة الكثير من المصمميين خصوصاً للمعارض والمهرجان المفتوحة، أم الحدث الأجمل في التصميم لهذه السنة، فلقد تجسد في إضافة المسطح المائي (البحيرة) بمساحة تصل إلى (4000م2) لمنطقة المطاعم، ولم يكتفي المصمم بذلك، فلقد أضاف أربع جزر صناعية داخل البحيرة في محاولة مباشرة لزيادة الثراء البصري للمنطقة، حيث تم تخصيص المنطقة المحيطة لمنطقة المطاعم وتوفير المقاعد والجلسات لراحة الزوار بعد جولتهم في المهرجان. أما فيما يخص تصميم السجادة لهذا العام، فلقد كان يرمز لحب الوطن، حيث جاء التصميم على شكل قلب يتوسط خريطة المملكة في مشهد جميل وزاهي.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر