مركز 360 : التصميم لذوي الإحتياجات الخاصة

 

التصميم لذوي الإحتياجات الخاصة يتطلب دراسة مستفيضة ومتأنية، لتحديد ومعرفة الاحتياج الفعلي للمتطلبات وتوفيرها خصوصاً فيما يتعلق بالحركة. في هذا المشروع نجح مكتب (Baldinger Architectural Studio) في تصميم مركز رياضي خاص لذوي الإحتياجات الخاصة. ليس وظيفياً وحسب، بل أيضاً من الناحية الجمالية.

 

الفكرة التصميمية (Concept):

تكمن الفكرة لهذا المشروع في إزالة الحواجز والعوائق عن ذوي الإحتياجات الخاصة ليمارسوا ألعاب رياضية مختلفة. ولعل هذه الفكرة بحد ذاتها تعتبر من الأفكار التي يصعب تنفيذها دون وجود خلفية تصميمية واضحة تتعامل مع إحتياجات المستخدمين قبل كل شيء. ولذلك نجد أن المصمم استطاع تحقيق ذلك من خلال دراسة دقيقة لحركة المستخدمين والتي أصبحت نقطة الإنطلاق والعلامة الفارقة للمشروع.

 

الموقع العام (Site Plan):

يقع المشروع ضمن الحرم الجامعي على مساحة إجمالية (4180م2)، يختلف التصميم للموقع عن الأسلوب المعتاد لتصميم مواقع المراكز الرياضية، فالإنفتاحية نحو الخارج كانت واضحة من خلال موقع المسبح الذي تصدر المشروع لتلتف عليه بقية الفراغات على شكل حرف (L). لم يحاول المصمم حماية المشروع بإستخدام الأسوار أو الحواجز العالية، كل ما كان هناك هو حواجز تنظيمية شفافة تسمح للتوصل البصري وتنظم الحركة.

 

المسقط الأفقي (Site Plan):

يمكن تحليل المسقط الأفقي للمشروع على شكل حرف (L) وأن حاول المصمم إخفاء ذلك من خلال توظيف ثلاث كتل فراغية شكلت المسقط الأفقي للمبنى، أستطاع الربط بينهما من خلال ممرات ومنحدرات تلتف حول الفراغات الواحدة تلو الأخرى. يظهر ذلك جلياً في تعمد المصمم على أن يكون الممر الرئيسي للمبنى على طرف الجدار الخارجي للمبنى نفسه ابتداء من المدخل الرئيسي مروراً بفراغ الخدمات وصالة ملاعب السلة وصعوداً للدور الثاني.

 

 

الواجهات (Elevation):

بالرغم من بساطة المسقط الأفقي إلا أن الواجهات الخارجية تم معالجتها بشيء من الإفتعال البصري، يظهر ذلك من خلال التباين في الإرتفاعات لكتل الثلاثة والتي جعلت المبنى في ديناميكية معقدة إلى حد ما. شكل الزجاج العلامة الفارقة في التصميم، فمعظم الفراغات مفتوحة ومتصلة نحو الخارج عن طريق الحوائط الزجاجية الخارجية.

 

للمزيد

يرجى الإطلاع على العدد الرابع من مجلة (LAYOUT) للسنة الأولى - 2016

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي