الطراز الياباني.. جمالية البساطة

 

لا تجد طراز أكثر من (Japanese Style) يحترم الطبيعة والتنظيم، فمنذ الآلاف السينين واليابانيون ينقلون للعالم ثقافة البساطة هي الجمال. وبالرغم من التطور الصناعي والتStyle) كأحدبان، إلا أن الفراغ الداخلي يظل محكوم بعدد من المبادئ التي لا يمكن تجاوزها تقديراً للعراقة والماضي. في هذا العدد نستعرض (Japanese Style)  كأحد الطرز التي يمكن أن تحدث تغيير في المكان.

 

المفهوم التصميمي:

 يعتمد المفهوم التصميمي للطراز الياباني على عدد من المبادئ الرئيسية مثل: الوضوح، البساطة، الفراغ المفتوح، احترام الطبيعة والتواصل معها. ومع ذلك يقوم الطراز الياباني على الكثير من التقاليد والأعراف، سواء من حيث المساحات والنشاطات في الفراغات. فعلى سبيل المثال في المساكن اليابانية هناك فراغ في المدخل يتم فيه استبدال أحذية الضيوف يسمى (genkan) وهو فراغ تقليدي يعتبر كمدخل لأي مسكن ياباني. إلا أن أهم ما يميز الطراز الياباني هو إدخال الطبيعة داخل الفراغ، سواء من حيث استخدام النباتات اليابانية داخل الفراغ أو اعتماد فتحات النوافذ الزجاجية على كامل الواجهات الخارجية بشكل كبير.

 

المواد الأساسية:

يعتبر الخشب (Wood) المادة الأساسية في تصميم الفراغ الداخلي للطراز الياباني، أنواع مثل خشب القبقب (Maple) أو خشب السرو (Cypress) والخيزران (Bamboo) تعد أكثر أنواع الأخشاب شيوعاً في الفراغ الداخلي للطراز الياباني. ولا يعني ذلك عدم استخدام مواد أخرى، ولكن عند تصميمك لطراز ياباني حاول أن تجعل من الخشب المادة الأساسية لنسبة (75%) من المواد المستخدمة

 

 

الألوان:

تعتبر ألوان الطبيعة هي الألوان الرئيسية للطراز الياباني، حيث تتدرج الألوان من اللون البني للخشب إلى اللون الأخضر للنباتات، أيضا اللون الرمادي ودرجاته يعد خيار مناسب لإضافته في الطراز الياباني، سواء للأرضيات أو قطع الأثاث التي يتم إضافتها في الفراغ نفسه.

 

الحوائط والأرضيات:

تعتبر الحوائط والأرضيات من أهم عناصر الطراز الياباني، يعتمد الطراز على الفواصل كحواجز لتغيير شكل الفراغ، يطلق على هذه الفواصل (Screen) حيث يتم استخدامها كأبواب منزلقة، والتي عادة ما تكون مصنوعة من الخشب ومغطاة بالورق المقوى (opaque paper). أما بالنسبة للأرضيات فيتم استخدام الأرضيات الخشبية أو البلاطات الحجرية ذات اللون الرمادي لإضافة عنصر جديد ضمن المشهد الطبيعي للطراز.

 

 

الأثاث:

يعتمد الطراز الياباني على الأثاث الحديث (Modern) البسيط والمصنوع من الخشب، إلا أن هناك بعض قطع الأثاث التي تعتبر جزء رئيسي من هوية الطراز الياباني، كطاولة الطعام الأرضية مثلاً والتي تعد تقليد ياباني أساسي. وقد تتدرج ألوان الأثاث بحسب اللون المعتمد للفراغ، إلا أنها لا تخرج عن الروح العامة للطراز نفسه، كأن تكون من درجات اللون البني، الأخضر أو الرمادي. وتذكر دائماً أن القاعدة الأساسية في تأثيث الطراز الياباني هي، عدم وضع ما لا حاجة له. يجب أن يكون كل شيء له وظيفة محددة.

 

المستخدمين:

قد يصعب تحديد فئة معينة كمستخدمين للطراز الياباني من خارج البيئة اليابانية، فالأمر يعود في نهاية الأمر إلى ذائقة المستخدم أو العميل الذي يريد أن يضيف جو الطراز الياباني. إلا أن الطراز يمكن أن يقترح في عدة مشاريع مختلفة كمنازل الصيف مثلاً أو الاستراحات الخاصة، المطاعم والمقاهي أو المحلات التجارية التي تعتمد على الصناعة اليابانية في منتجاتها تعد خيار يمكن تطبيق الطراز الياباني بها.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي