معايير المباني المستدامة

February 18, 2017

 

تحدثنا في المقال السابق عن المباني المستدامة بتعريفاتها وفلسفاتها. وتطرقنا الى فوائدها على مستوى البيئة، الاقتصاد والمجتمع. كلام نظري وجميل لكن الأهم هو التطبيق! كيف يمكن تطبيق مبادئ الاستدامة على البيئة الحالية والمباني، سواء كانت مستحدثة أو قائمة؟ هذا هو محور حديثنا اليوم.

‏لقياس وتقييم المباني الخضراء هناك معايير كثيرة تم وضعها من قِبل منظمات مختلفة من أبرزها منظمة (LEED) وهي منظمة عالمية تم إنشاؤها من قِبل المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء. تعبّر (LEED) عن استدامة المبنى بشهادات تمنح له حسب التقييم الحاصل عليه. فقد صممت (LEED) أربعة شهادات مصنفة حسب مجموع نقاط التقييم وهي (1) البلاتينيوم (80) نقطة فأعلى (2) الذهبي (60-79) نقطة (3) الفضي (٥٠-٥٩) نقطة (4) الأخضر(٤٠-٤٩) نقطة. أما عن مرحلة

التقييم فقد وضعت (LEED) ستة معايير لقياس استدامة المباني وعبرت عنها بنقاط يتم الحصول عليها حسب خطوات محددة بدقة، حيث أن مجموع النقاط النهائي يعبر عن مستوى الشهادة التي سيحصل عليها المبنى كما سبق. هذه المعايير تشمل دورة حياة المبنى بالكامل من التصميم، الإنشاء، التشغيل والصيانة إلى الهدم وإعادة التدوير, وتبدأ بأول قسم وهو:

أولاً: الموقع أو المنطقة والمواصلات:

‏وهذا القسم يتحدث عن كيفية اختيار الموقع المناسب للمشروع، وسهولة الوصول إليه لكي يتم التقليل من استخدام المواصلات أو إيجاد مواصلات بديلة وبالتالي توفير الوقت، تقليل من استهلاك الوقود وحفظ للموارد والصحة.

‏ثانياً: الأرض أو موقع المشروع:

‏وهي الخطوة الثانية بعد اختيار الموقع. ويوضح هذا القسم كيف يمكن أن تؤثر البيئة المحيطة على المشروع والعكس، مع تفصيل لأنواع هذه المؤثرات.

‏ثالثا: الكفاءة المائية:

‏هذا القسم يتحدث عن كيفية رفع الكفاءة المائية في المباني، وبالتالي استخدام أقل كمية ممكنة من المياه. وأيضاً يتطرق إلى أنواع المياه في المباني وكيف يمكن التعامل معها.

‏رابعاً: الطاقة والغلاف الجوي:

‏وهنا استراتيجيات للحد من استهلاك الطاقة والرفع من كفاءتها. وفيه أيضاً استعراض لأنواع الطاقات المتجددة.

خامساً: المواد والموارد:

‏وفيه، كيف يمكن الحفاظ على المواد وماهي المواد الصديقة للبيئة؟ أيضاً، كيف يمكن التخلص من المواد في حال انتهاء مدتها؟ أو ما يعرف بـ (إدارة المخلفات). 

‏سادساً: جودة البيئة الداخلية:

‏وهو آخر قسم ويُعرِّف جودة البيئة الداخلية وعلاقتها براحة وصحة المستخدمين. وكيف يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في تحسين أو تشويه وإفساد البيئة من حولنا.

‏هذه نظرة شاملة لمعايير قياس المباني المستدامة. في المقالات القادمة بإذن الله، سيتم التفصيل فيها منفردة مع ذكر أمثلة واستراتيجيات لتقريب الصورة وتسهيل التطبيق.

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي