مدينة ماكنزي الكندية

 

تعود الفكرة العامة لمدينة (McKenzie) إلى المعماري (Andres Duany)، وهو أحد المهتمين باتجاه (New urbanism)، إلا أن البعض يعتبرها من نطاق ما يعرف بـ(neo-traditional ) أو التقليدية الجديدة. والذي يعتبر أول مجتمع في كندا يقوم على هذا المفهوم.

 

المفهوم التخطيطي:

قد لا يختلف المبدأ في مدينة (McKenzie) عن مدينة (Poundbury) من حيث محاولة تطبيق مبادئ اتجاه (New urbanism) على أرض الواقع، إلا أن الاهتمام بالمنظر الخارجي والعمل المعماري كان أكثر تنظيماً في مدينة (McKenzie)، قسم المدينة إلى أربع أقسام رئيسية أو أحياء، وهي: (Inverness, Elgin, Prestwick, and High Street) تميز كل حي من الأحياء الأربعة بعدد من الطرز المعمارية التقليدية المحددة مسبقاً. على مستوى التخطيط، يعتبر تخطيط مدينة من أفضل (26) مخطط على مستوى العالم حسب (Urban Land Institute ).

 

الاعتبارات التخطيطية:

بدأ العمل فعلياً على تطوير مدينة (McKenzie) في عام (1994م) وانتهى في عام (2015) بشكل متدرج، المدينة تشغل مساحة (364) هكتار، بعدد وحدات سكنية يصل إلى (6500) وحدة سكنية مابين منزل وشقة سكنية. عدد السكان المتوقع لنهاية عام (2015) هو (20 ألف) نسمة. يعتبر التنوع السمة الرئيسية للمدينة، ابتداء من المشهد العمراني وإنتهاءا بأجناس وأعمار السكان، حيث تعتبر مدينة (McKenzie) من أفضل الخيارات للبيئة السكنية في المنطقة جنوب شرق كندا. بالرغم من الكثافة العالية للسكان في كونها (Compact building design) إلا أن هذه الخيار يجعلها أكثر حيوية وإنسانية.

 

 

الاعتبارات الاقتصادية:

عمدت مدينة  (McKenzie) على عدد من السياسات الاقتصادية التي ساهمت في إنعاش نموها العمراني خلال العقدين الماضين، أهم هذه السياسات هي التنوع المعماري للمباني سواء من حيث الطراز التقليدي أو من حيث نوعية السكن (استوديوا/شقة سكنية/فيلا/قصور) وهو ما سهل بشكل كبير اعتماد وتنفيذ السياسية الثانية: والتي تقوم على السيطرة على سوق العقار، حيث أن سعر الوحدات السكنية يبدأ من (180 ألف دولار ويصل إلى أكثر من 1.2 مليون دولار) في نفس المنطقة. السيطرة كانت من خلال التنوع في التصاميم والمساحات. أم السياسة الثالثة فكانت عن طريق استثمار مساحة (270 ألف قدم مربع) كمنطقة تجارية مدعومة لأول سبع سنوات. الأمر الذي ساهم في بدء العديد من الاستثمارات والأفكار التجارية.

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي