تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي

مركز (كريشنا سينغ) لتقنية النانو

January 18, 2016

 

قد يصعب على المعماري أحيانا أن يتعامل مع برنامج تقني بشكل جذاب وجميل. والسبب يعود إلى أن الأولوية دائما ما تكون للوظيفة على حساب الاعتبارات التصميمية الأخرى، في مشروع (Krishna P. Singh Center for  Nanotechnology ) استطاع مصممو المشروع أن يحققوا مبنى يجمع ما بين إتقان وظيفي عالي وجمالية بسيطة، جعلت من المبنى تحفه فنية تجذب أنظار الزوار والمستخدمين على حدا سواء.

الفكرة التصميمية:

أتخذ المعماري شكل حرف (L) كتوين أفقي للمبنى، يتيح هذا الخيار توزيع الفراغات إلى أجنحة تساعد في فصل الفراغات حسب الوظائف أو درجات الخصوصية المطلوبة. إلا أن المعماري استطاع كسر الجمود لهذا التكوين في المستوى الرأسي والبصري، من خلال توظيف ثلاث مستويات غير متطابقة، الأمر الذي أوجد نوع من التنوع البصري في الشكل النهائي.

الموقع العام:

يقع المبنى على الطرف الشرقي من حرم جامعة بنسلفانيا، إلا أن المعماري ربط المبنى بالمحيط من خلال حديقة أمامية جعلت الوصول إلى المبنى لا يتماس بشكل مباشر مع الشارع الأمامي. حيث وظف المعماري ممرين على شكل مثلث توصل إلى المدخل الرئيسي.

المسقط الأفقي:

أتخذ المبنى شكل حرف (L) كتكوين للمسقط الأفقي، وبالرغم من شيوع استخدام هذا النوع خصوصاُ في مباني المعامل، إلا أن المعماري استطاع الخروج من التكرار النمطي للشكل بتوظيف الممرات على حدود المبنى الخارجية، وليس كما جرت عليه العادة بأنه تكون الفراغات هي المطلة على الخارج. ولكي يحقق الإطلالة المطلوبة للفراغات (العامة) عمد المعماري إلى استخدام الزجاج كفواصل للمكاتب وقاعات المحاضرات والاجتماعات. الأمر الذي أوجد شفافية واضحة للمبنى. فمن أي نقطة يمكن لك أن ترى الخارج.

 

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر