جامعة كاوست.. مجمع مستدام

 

يعتبر مشروع جامعة كاوست أول مشروع على مستوى العالم يحصل على شهادة اعتماد  من مركز (LEED) بالفئة اللاتينية. والذي يعتبر أحد أهم المعايير العالية في تقييم المباني والمشاريع الخضراء والمستدامة. المشروع يضم اتجاهات عديدة في مجال الاستدامة والحفاظ على الطاقة، بالإضافة إلى دوره من حيث المسار البحثي. في هذا المشروع حاول المعماري أحداث نقلة نوعية في مفهوم تصميم مراكز الأبحاث في العالم العربي.

الفكرة التصميمية :

استلهم المعماري فكرة (النسيج المتضام) النموذج التقليدية للمدينة العربية، لإيجاد فراغات بيئة ومباني تتكيف مع البيئة المحلية، هذا التوجه ساهم في إحداث تصميم لمدينة جديدة إن صح التعبير، وتنطلق من عراقة الميدانية القديمة، السوق التقليدية/المعالجات للواجهات/ملقف الهواء الحديثة كلها عناصر محلية قم توظيفها لتحقق توجه مستدام.

الموقع العام:

يقع المشروع على الواجهة البحرية للبحر الأحمر، ويضم المشروع عدد من المباني ذات الوظائف المختلفة مثل الكليات والمعامل والسكن والسوق..الخ، وهو ما دفع المعماري أن يضم هذه الفراغات ضمن نسيج متضام ساهم في تحقيق بيئة مستدامة من خلال تفعيل عدد من الاعتبارات المناخية مثل توفر الممرات المظللة لتشجيع الحركة والمشي كوسيلة تنقل بين المباني، أو التوجيه للمباني نحو حركة الرياح.

الواجهات:

تم معالجة الواجهات بمنظور محلي، فكرة المشربيات (أحد سمات العمارة المحلية في المنطقة)الغروب كان حاضر بقوه ضمن الواجهات الخارجية وبشكل معاصر، تماشت مع النسيج المتضام المستخدم كإطار تنظيمي عام.  الواجهات الزجاجية تم توجيهها للواجهة البحرية، الأمر الذي أوجد بُعد نفسي رائع بمشاهدة الغروب  وأمواج البحر.

 

 

كلمات مفتاحية:

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

شاركنا تعلقيك
قد يعجبك أيضاً
Please reload

مجلتنا الإلكترونية
مجانية . شهرية . إلكترونية
تابعنا على تويتر
  • Twitter - Black Circle
  • Facebook - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • Google+ - Black Circle
  • LinkedIn - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
تابعنا على قنوات التواصل الإجتماعي